dimanche 16 décembre 2007

Un verset

َ

وقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُور

Et ils diront : louange à Dieu qui a écarté de nous l'affliction. Notre Seigneur est certes Pardonneur et Reconnaissant

Coran - Sourate 35 -Fatir (le créateur) - verset 34

قوله تعالى: "وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن" قال أبو ثابت: دخل رجل المسجد. فقال اللهم ارحم غربتي وأنس وحدتي يسر لي جليسا صالحا. فقال أبو الدرداء: لئن كنت صادقا فلأنا أسعد بذلك منك، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ثم أورثنا الكتاب الذين أصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات" قال فيجيء هذا السابق فيدخل الجنة بغير حساب، وأما المقتصد فيحاسب حسابا يسيرا، وأما الظالم لنفسه فيحبس في المقام ويوبخ ويقرع ثم يدخل الجنة فهم الذين قالوا: "الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور" وفي لفظ آخر وأما الذين ظلموا أنفسهم فأولئك يحبسون في طول المحشر ثم هم الذين يتلقاهم الله برحمته فهم الذين يقولون "الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور إلى قوله "ولا يمسنا فيها لغوب". وقيل: هو الذي يؤخذ منه في مقامه؛ يعني يكفر عنه بما يصيبه من الهم والحزن، ومنه قوله تعالى "من يعمل سوءا يجز به" [النساء: 123] يعني في الدنيا. قال الثعلبي: وهذا التأويل أشبه بالظاهر؛ لأنه قال: "جنات عدن يدخلونها"، ولقوله: "الذين اصطفينا من عبادنا" والكافر والمنافق لم يصطفوا.
قلت: وهذا هو الصحيح، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها وطيب وطعمها مر. فأخبر أن المنافق يقرؤه، وأخبر الحق سبحانه وتعالى أن المنافق في الدرك الأسفل من النار، وكثير من الكفار واليهود والنصارى يقرؤونه في زماننا هذا. وقال مالك: قد يقر القرآن من لا خير فيه. والنصب: التعب. واللغوب: الإعياء
- تفسير القرطبي

4 commentaires:

SELIM a dit…

Merci pour le partage cher ami.

J'ai une petite question qui j'espère ne te paraîtra pas trop ridicule.
Est ce que le Coran existe traduit en langue Française ?
Merci d'avance.

Mohamed El Kortbi a dit…

Salut cher ami
Bien sur Selim, cliques sur le terme coran dans le post, il y a un lien vers un site qui présente des traductions en plusieurs langues !

Kibitz a dit…

ان شاء الله عيدك مبروك وكل عام وانت حي بخير

SELIM a dit…

Bonne fête de L'Aïd cher ami pour toi et toute ta famille.

Caricature

Caricature
Naji El Ali